Egytigrs
اهلا وسهلا فى منتدى لم تحلم به وتتخيله وتتعرف عليه هو منتدى ترى فيه ماتريد EGY TIGRS اصحا وركز
Egytigrs
اهلا وسهلا فى منتدى لم تحلم به وتتخيله وتتعرف عليه هو منتدى ترى فيه ماتريد EGY TIGRS اصحا وركز
Egytigrs
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Egytigrs

موقع فيه كل المواضيع
 
الرئيسيةالاخبارأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المفتي العام: اللباس الطبي للحاج والمعتمر حرام.. وعلى المضطر الفدية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مستر اهلاوى
نائب المدير العام ومدير المراقبين
مستر اهلاوى


ذكر عدد المساهمات : 492
تاريخ الميلاد : 09/05/1990
تاريخ التسجيل : 07/09/2009
العمر : 34
الموقع : egytigrs

المفتي العام: اللباس الطبي للحاج والمعتمر حرام.. وعلى المضطر الفدية Empty
مُساهمةموضوع: المفتي العام: اللباس الطبي للحاج والمعتمر حرام.. وعلى المضطر الفدية   المفتي العام: اللباس الطبي للحاج والمعتمر حرام.. وعلى المضطر الفدية I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2009 8:18 pm






المفتي العام: اللباس الطبي للحاج والمعتمر حرام.. وعلى المضطر الفدية




أصدر سماحة المفتي العام للمملكة توضيحًا بشأن الفتوى الخاصة بمنتج يسمى
(اللباس الطبي الوقائي للحاج والمعتمر) وأنه مجاز شرعًا غير ان المنتج
المذكور بعد تصميمه النهائي اتضح أنه مخالف للنموذج الذي صدرت بموجبه
الفتوى حيث أن (المنتج) يعد من (التبان) وهو مخيط ولا يلبس إلا في الضرورة
مع وجوب الفدية على من لبسه.
وعليه صدرت الفتوى التالية من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
بتوقيع أصحاب الفضيلة رئيس وأعضاء اللجنة .
فتوى رقم (24168) وتاريخ 24/6/1429هـ
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبيّ بعده، وعلى آله وصحبه،
وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء على ما ورد إلى
سماحة المفتي العام من فضيلة الشيخ محمد بن فهد الفريح، القاضي بوزارة
العدل، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم
(443) وتاريخ 16/3/1429هـ وقد سأل المستفتي سؤالا ً هذا نصه: (سماحة الشيخ
.. اطلعت على عمل مسمّاه: اللباس الطبي الوقائي للحاج والمعتمر، وقد كتب
عليه أنه مجاز شرعاً، ومرادهم فتوى لسماحتكم وأنه لا مانع من استخدامه عند
الحاجة، ولم يذكروا غير ذلك من ضابط الحاجة، وأن الفاعل له تجب عليه فدية،
بل وأخذوا على ذلك براءة اختراع مما جعل الناس يتسابقون إليه، وقد أرفقت
بهذا الخطاب نموذجاً منه لكي تطلعوا عليه، وتبينوا الحق في ذلك، علماً أنهم
سموه غير مخيط، ولا شك أنه مخيط).
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن هذا التبان مخيط، وهو من الممنوع
على المحرم الذّكر لبسه حال الإحرام، فإن وّجد ضرر يدعو المحرم الذكر إلى
استعماله فلا مانع، مع الفدية وهي: صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين
لكل مسكين نصف صاع، أو ذبح شاة تجزئ في الأضحية، لقوله تعالى: (فمن كان
منكم مريضاً أو به أذىً من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك)، ولما جاء
في حديث كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: (أتى عليّ النبي صلى الله عليه وسلم
زمن الحديبية والقمل يتناثر على وجهي، فقال: أيؤذيك هوام رأسك، قلت: نعم.
قال: فأحلق وصمْ ثلاثة أيام، أو أطعم ستة مساكين، أو أنسك نسيكة) متفق
عليه. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم،،،
التوقيع / اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
نص التوضيح:
من عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ الى حضرة الأخ المكرم الدكتور طه
بن عمر صادق الخطيب المشرف على الادارة العامة للخدمات الصحية للحج
والعمرة بوزارة الصحة وفقه الله
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فأشير الى السؤال الوارد منكم سابقا عن طريق معالي وزير الصحة عن:حكم
اللباس الطبي الوقائي للحاج والمعتمر وما صدر منا جواباً على السؤال برقم
4194 /2 وتأريخ 21/6/1425هـ الذي جاء فيه ما نصهSadانه اذا كان الواقي
المسؤول عنه حسب النموذج الوارد الينا بكتاب معاليكم رقم 93579/11 وتاريخ
1/6/1425هـ فإنه لا مانع من استعمال الشخص المحرم لهذا الواقي عند الحاجة
اليه) وقد وردنا من فضيلة الشيخ محمد بن فهد الفريح القاضي بوزارة العدل
رسالة ومعها نموذج للمنتج المشار اليه بعد تصميمه بصورته النهائية
وبالاطلاع على النموذج اتضح انه مخالف للنموذج الذي صدرت الاجازة له
بكتابنا المشار اليه اعلاه.
ومع ذلك مكتوب على غلاف هذا المنتج انه مجاز شرعاً مع نص الفتوى الصادرة
منا ونظراً الى ان الاجازة صدرت بناءً على نموذج غير مخيط والنموذج الذي
نُفّذ وطرح في الاسواق مخيط فان ما صممتوه اخيراً مخالف للنموذج الذي صدرت
عليه الفتوى ويعد من التّبان وهو مخيط ولا يلبس الا في حالة الضرورة مع
وجوب الفدية على من لبسه وهي:صيام ثلاثة ايام او اطعام ستة مساكين لكل
مسكين نصف صاع او ذبح شاة تجزئ في الاضحية وقد صدرت فتوى من اللجنة الدائمة
للبحوث العلمية والافتاء توضح ذلك وهي برقم (24168) وتاريخ 24/6/1429هـ
المرفق صورتها ويجب اثباتها على غلاف المنتج بدلاً مما اُلحق عليه سابقاً
بأنه مجاز شرعاً لما يحققه هذا الايضاح من براءة ذمتكم وذمة من يستعمله،
واسأل الله ان يوفقني واياكم لما يحبه ويرضاه وان يعين الجميع على كل خير
انه سميع قريب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
المفتي العام للمملكة العربية السعودية


رئيس هيئة كبار العلماء وادارة البحوث العلمية والافتاء





















المفتي العام: اللباس الطبي للحاج والمعتمر حرام.. وعلى المضطر الفدية Quote
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفتي العام: اللباس الطبي للحاج والمعتمر حرام.. وعلى المضطر الفدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجهاز الطبي لبرشلونة يؤكد إصابة ميسي بالتواء وليس بكسر في الكاحل
» Wink انفراد وحصريآ : النسخه التجربية من اللعبة المنتظرة Pro Evolution Soccer 2011 وعلى اكثر من سيرفر مباشر وعلى ارض الاختلاف
» مسابقه الاشراف العام
» مسابقه الاشراف العام
» عز يعرض "365 يوم سعادة" في إجازة منتصف العام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Egytigrs :: الاقسام الاسلامية :: ركن الاسلامي العام-
انتقل الى: